المؤلفات

كتب ومؤلفات عربية وإنجليزية من تأليف وإعداد د.عبدالله بن ناصر الوليعي
المؤلفات
منطقة الرياض : دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية
كتاب "منطقة الرياض: دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية" كان من ضمن مشروعات البحوث التي أنجزتها الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة تأليف كتاب شامل عن منطقة الرياض بعنوان "منطقة الرياض: دراسة تاريخية، وجغرافية، واجتماعية" وأسندت أمر متابعة تنفيذ هذا الكتاب إلى هيئة تحرير من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
موسوعة الشماسية (خمسة مجلدات)
في هذه الموسوعة توضيح لتاريخ ومعالم مدينة من بلادنا المملكة العربية السعودية الحبيبة في خمسة مجلدات يفيد القارئ ويزود الباحث بمطلبه عن معلومات تتعلق بالتاريخ والمعالم والعادات والتقاليد الاجتماعية لمدينة صغيرة نموذجية بواحاتها القديمة ومزارعها الحديثة وحدائقها وأحيائها الجديدة بجانب آثارها القديمة. بالإضافة إلى المناظر الطبيعية مثل التلاع والشعاب التي تشكل وقت هطول الأمطار شلالات رائعة يندر وجود مثلها -بضخامة العدد والتشكيل البديع- في غيرها. ومما يضفي على الشماسية روعة وجمالاً وقوعها بين ظاهرتين طبيعيتين متضادتين؛ الجبل الصلب من الشرق والنفود السهل من الغرب. ولعل هذه الطبيعة هي التي أكسبت أهل الشماسية السماحة في وقتها والشدة والصلابة في وقتها كذلك.
الشماسية : الكتاب الكبير
صدر كتاب "الشماسية" للمؤلف عن جمعية البر الخيرية بمحافظة الشماسية التي تأسست عام 1408هـ في أكثر من 900 صفحة من القطع الكبير. والجمعية تقدم خدماتها الخيِّرة على نطاق واسع في المحافظة بالإضافة إلى اهتمامها بالفقراء والمعوقين والتفكك الأسري وإقامة المراكز الصيفية وإفطار الصائمين ودعم حفظة القرآن الكريم والمسلمين الجدد وتطوير الخدمات الصحية والتوعية والتثقيف وترميم المساجد.
الشماسية
هذا الكتيب يوضح الطبعة الأولى للكتاب التي صدرت عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب في سلسلة "هذه بلادنا" تحت رقم (25) عام 1410هـ. وهو توضيح لتاريخ ومعالم مدينة الشماسية يزود الباحث بمطلبه عن معلومات سريعة تتعلق بالتاريخ والمعالم والعادات والتقاليد الاجتماعية لمدينة صغيرة نموذجية بواحاتها القديمة ومزارعها الحديثة وحدائقها وأحيائها الجديدة بجانب آثارها القديمة.
المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية
المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، 2000م. كتاب يتحدث عن المحميات في المملكة العربية السعودية ونشأتها وجغرافيتها مع ذكر أحيائها النباتية والحيوانية. كما يشتمل الكتاب على مقدمة بيئية وافية عن فوائد المحافظة على البيئة والحياة الفطرية. ويبرز دور الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في حماية الحياة الفطرية وإنمائها، ويعرض لتطور حركة المحافظة على الحياة الفطرية عالمياً، كما يشرح هشاشة البيئة في المناطق الجافة.
حماية البيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين
حماية البيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين (محرر ومؤلف)، 1423هـ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. صدر كتاب "حماية البيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين" ضمن سلسلة "إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود" التي تصدرها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وهو كتاب جامع لجهود المملكة العربية السعودية في حماية البيئة خاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين.
صحراء الربع الخالي
صَحْرَاء الرُّبْع الخَالِي: مَوطن مَحميَّة عُرُوْقُ بَني مُعَارِض، 2001م، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. يحوي هذا الكتيب معلومات عن بيئة محمية عُرُوْق بَنِي مُعَارِض والرُّبْع الخَالِي بمناسبة إعادة توطين المها العربي ليعيش حراً طليقاً تحت رعاية وحماية الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
مرشد الصياد
مرشد الصياد، 1998م، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. دراسة تحوي إرشادات ذات قيمة علمية عالية في تربية الإحساس الوجداني بجمال الطبيعة وخلق شعور المصالحة والمحبة للحياة الفطرية والارتباط بها ارتباطاً عضوياً ووجدانياً.