المؤلفات

كتب ومؤلفات عربية وإنجليزية من تأليف وإعداد د.عبدالله بن ناصر الوليعي
المؤلفات
المدخل إلى إعداد البحوث والرسائل الجامعية في العلوم الاجتماعية
كتاب يبحث في مناهج البحث وأسس كتابة الرسالة لطلبة وطالبات الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية (الجغرافيا، والاجتماع، والتربية، وعلم النفس).
الإنسان في الأرض : فلسفة التربية البيئية ومضمونها
الإنسان في الأرض: فلسفة التربية البيئية ومضمونها، 1431هـ (2010م) مقدمة الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأصلي وأسلم على الهادي البشير وآله وصحبه أجمعين. أما بعد فقد مر هذا الكتاب بمراحل من التأليف؛ إذ كان في الأصل مواد مستقاة مما ورد في رسالتي للدكتوراه التي حصلت عليها من جامعة كاليفورنيا فرع ريفرسايد عام 1985م بعنوان "أثر العوامل الطبيعية والبشرية في تدهور البيئة في وسط وشرق وشمالي المملكة العربية السعودية"
بحار الرمال في المملكة العربية السعودية
"بحار الرمال في المملكة العربية السعودية"، عدة طبعات. رواسب الرمال الريحية هي النمط الأكثر وفرة من الرواسب السطحية في المملكة العربية السعودية. وأغلب هذه الرواسب توجد في أربعة بحار رملية رئيسية هي الرُّبْع الخَالِي والنُّفُود والدَّهْنَاء والجَافُورَة. وهي تغطي حوالي نصف مساحة الجزء الرسوبي من المملكة، خاصة إذا أضفنا مساحات كبيرة وصغيرة من الرمال متناثرة هنا وهناك على الرف العربي. كما توجد تجمعات رملية كثيرة أصغر حجماً على الدرع العربي نفسه مرتبطة بالوديان الرئيسية أو السهول الطميية الشاسعة، بالإضافة إلى كثبان صغيرة الحجم في تِهَامَة تذري في اتجاه التلال السفلى من الجرف. ويقدر أن مساحة الرمال في المملكة تكاد تصل إلى ثلث مساحتها.
الحركة الوهابية في عيون الرحالة الأجانب
الحركة الوهابية في عيون الرحالة الأجانب، 1997م. دفعني الإقبال الذي لقيته الطبعة الأولى من هذا الكتيب لإعادة طباعته وتغيير العنوان قليلاً من "كتابات الرحالة الأجانب كمرجع لدراسة الحركة الوهابية في القرن التاسع عشر الميلادي" إلى "الحركة الوهابية في عيون الرحالة الأجانب " فهو عنوان أقصر من الأول مع الدلالة على المضمون نفسه
جيولوجية وجيومورفولوجية المملكة العربية السعودية
- كتاب "جيولوجية وجيومورفولوجية المملكة العربية السعودية"، 526 صفحة، عدة طبعات. - "الجغرافيا الحيوية للمملكة العربية السعودية"، 341 صفحة، عدة طبعات. كتابان حديثان يختصان بالجغرافيا الطبيعية للمملكة العربية السعودية الأول يعالج "جيولوجية وجيومورفولوجية المملكة العربية السعودية" في 526 صفحة والثاني يعالج "الجغرافيا الحيوية للمملكة العربية السعودية" في 341 صفحة للأستاذ الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي.
الجغرافيا الحيوية للمملكة العربية السعودية
- كتاب "جيولوجية وجيومورفولوجية المملكة العربية السعودية"، 526 صفحة، عدة طبعات. - "الجغرافيا الحيوية للمملكة العربية السعودية"، 341 صفحة، عدة طبعات. كتابان حديثان يختصان بالجغرافيا الطبيعية للمملكة العربية السعودية الأول يعالج "جيولوجية وجيومورفولوجية المملكة العربية السعودية" في 526 صفحة والثاني يعالج "الجغرافيا الحيوية للمملكة العربية السعودية" في 341 صفحة للأستاذ الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي. ورغم فصلهما عن بعضهما فهما يعالجان موضوعاً واحداً هو "الجغرافيا الطبيعية للمملكة العربية السعودية"
المدخل الى الجغرافيا الطبيعية و البشرية
المدخل إلى الجغرافيا الطبيعية والبشرية، عدة طبعات. لقد أمضيت وقتاً طويلاً في كتابة هذا الكتاب وقرائته، وكنت كلما وصلت إلى رأي حسبته نهائياً أشار علي بعض الزملاء بتعديل بعض أجزائه وحذف بعضها الآخر وإضافة أشياء غير موجودة، وكنت أستجيب لرغباتهم لأن هدف الكتاب تحقيق أكبر قدر من الإفادة لمن ينشدها.
معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء
معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء