المؤلفـــات
صَحْرَاء الرُّبْع الخَالِي: مَوطن مَحميَّة عُرُوْقُ بَني مُعَارِض، 2001م، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. يحوي هذا الكتيب معلومات عن بيئة محمية عُرُوْق بَنِي مُعَارِض والرُّبْع الخَالِي بمناسبة إعادة توطين المها العربي ليعيش حراً طليقاً تحت رعاية وحماية الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
مرشد الصياد، 1998م، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. دراسة تحوي إرشادات ذات قيمة علمية عالية في تربية الإحساس الوجداني بجمال الطبيعة وخلق شعور المصالحة والمحبة للحياة الفطرية والارتباط بها ارتباطاً عضوياً ووجدانياً.
تعرج الأنهار والأودية: دراسة جيومورفولوجية تطبيقية لبعض الأودية الجافة في المملكة العربية السعودية، سلسلة بحوث جغرافية (12)، الجمعية الجغرافية السعودية، 1413هـ (1992م). بحث يهدف إلى استعراض ظاهرة التعرج في الأنهار والأودية وأسبابها، مع شرح لظاهرة الأودية الضامرة والأودية المقلوبة مع إيراد أمثلة من العالم والمملكة العربية السعودية
دراسة مسحية شاملة للأراضي الرطبة في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية بالغة في الحفاظ على الحياة الفطرية وإنمائها وعلى نوعية الحياة بشكل عام قال الله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي". وقد أوضحت الدراسة أن المملكة العربية السعودية تزخر بثمانية أنواع من الأراضي الرطبة؛ سبعة منها طبيعية وهي: ساحلية، وحقول كثبان، وسباخ، وكارستية (جيرية)، وجبلية، وأرضية حرارية، وأودية، ومياه مدنية مصروفة.
"الأبعاد الجيومورفولوجية لتنمية الأراضي في الصحراء مع التركيز على المملكة العربية السعودية"، بقلم ر. يو. كوك و د. برنسدين وجي. دورنكامب و د. جونــــز ترجمة وتعليق د. عبدالله بن ناصر الوليعي، سلسلة دراسات جغرافية (2)، الجمعية الجغرافية السعودية، 1415هـ (1994م).