المؤلفـــات
يصف الكتاب الموقع الجغرافي للمهرجان مع ذكر بعض المعالم التي حوله، ويبين أنه كان ملتقى لدروب القوافل، ومنطلقاً لجيوش توحيد المملكة، ويصف كذلك بيئة المهرجان ومناخها وتكوينها الجيولوجي وتضاريسها وغطاءها النباتي والمجموعات الحيوانية فيها، ثم يذكر الرحلات الملكية إلى نواحي بيئة المهرجان، ويختم بذكر تاريخ المهرجان وفعالياته.
كتاب يرصد جميع الجهود التي قامت بها المملكة العربية السعودية في مجال الأسماء الجغرافية من خلال رصد أنشطة جميع الجهات الحكومية في هذا المجال. وقد قامت دارة الملك عبدالعزيز بهذا الجهد منفردة في أول الأمر، ثم بعد أن استوى كتاباً عرضته في محاضرة على ممثلي الجهات الحكومية، وبعد ذلك وزعت نسخة من الكتاب على جميع الممثلين، وطلب منهم استكمال المعلومات الناقصة، أو إقرار ما كتب، وقد استجاب معظمهم. واتضح بعد هذا الرصد أن هناك جهوداً عظيمة قد أنجزت، وأن هناك جهوداً أخرى قيد الإنجاز، علماً أن هذا الحصر لا يعد شاملاً وإنما حصرنا ما استطعنا الوصول إليه فقط.
In view of the growing interest in geographical names around the world in general and in Saudi Arabia in particular, together with the presence of multiple government agencies, agencies, ministries and departments that deal with place names in the Kingdom, it has become increasingly important to bring their research together.