المؤلفات

كتب ومؤلفات عربية وإنجليزية من تأليف وإعداد د.عبدالله بن ناصر الوليعي
المؤلفات
تعرج الأنهار والأودية
تعرج الأنهار والأودية: دراسة جيومورفولوجية تطبيقية لبعض الأودية الجافة في المملكة العربية السعودية، سلسلة بحوث جغرافية (12)، الجمعية الجغرافية السعودية، 1413هـ (1992م). بحث يهدف إلى استعراض ظاهرة التعرج في الأنهار والأودية وأسبابها، مع شرح لظاهرة الأودية الضامرة والأودية المقلوبة مع إيراد أمثلة من العالم والمملكة العربية السعودية
الأراضي الرطبة في المملكة العربية السعودية
دراسة مسحية شاملة للأراضي الرطبة في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية بالغة في الحفاظ على الحياة الفطرية وإنمائها وعلى نوعية الحياة بشكل عام قال الله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي". وقد أوضحت الدراسة أن المملكة العربية السعودية تزخر بثمانية أنواع من الأراضي الرطبة؛ سبعة منها طبيعية وهي: ساحلية، وحقول كثبان، وسباخ، وكارستية (جيرية)، وجبلية، وأرضية حرارية، وأودية، ومياه مدنية مصروفة.
الأبعاد الجيومورفولوجية لتنمية الأراضي بالصحراء
"الأبعاد الجيومورفولوجية لتنمية الأراضي في الصحراء مع التركيز على المملكة العربية السعودية"، بقلم ر. يو. كوك و د. برنسدين وجي. دورنكامب و د. جونــــز ترجمة وتعليق د. عبدالله بن ناصر الوليعي، سلسلة دراسات جغرافية (2)، الجمعية الجغرافية السعودية، 1415هـ (1994م).
اليابانيون الأمريكيون : دراسة في الجغرافيا الحضارية
اليابانيون الأمريكيون: دراسة في الجغرافيا الحضارية"، 141 صفحة، سلسلة رسائل جغرافية، الجمعية الجغرافية الكويتية، 1413هـ (1993م). دراسة حضارية عن اليابانيين الأمريكيين في الولايات المتحدة الأمريكية، والمشكلات التي اعترضتهم في سبيل اندماجهم في المجتمع الأمريكي.
عوامل الاستفادة من المؤسسات العلاجية الخاصة
مسح ميداني قام به الباحث مع مجموعة من زملائه لحساب وكالة وزارة الصحة للتخطيط والتطوير عامى 1407و 1408هـ لدراسة العوامل التى تقف وراء الاستفادة من خدمات المؤسسات العلاجية الخاصة، وتمت كتابة البحث الخاص بالوزارة بعنوان: " عوامل الاستفادة من خدمات المؤسسات العلاجية الخاصة؛ دراسة ميدانية"
التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع
التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع: دراسة تحليلية وميدانية في الجغرافيا الطبية، 1990م. هدف البحث الى دراسة التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع، ولتحقيق هذا الغرض فقد تم تقسيم البحث الى خمسة أبواب يحوي كل منها عددا من الفصول. فالباب الأول درس الغرض من الدراسة والاطار النظري للبحث بشكل عام، مع الاشارة الى العوامل المؤثرة بالصحة وانتشار الأمراض
السرقة في مدينة الرياض
"السرقة في مدينة الرياض: دراسة تحليلية وميدانية في جغرافية الجريمة"، مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية، 1413هـ. هدفت هذه الدراسة عن جريمة السرقة في مدينة الرياض إلى إبراز الاختلافات في أعداد السرقات بين أحياء مدينة الرياض وأسباب هذه الاختلافات واستقت معلوماتها من مصادر مؤكدة عن هذه الجرائم من بيانات وزارة الداخلية ومن جميع المسجونين بجرائم سرقات من السعوديين وغيرهم.
رسائل الماجستير والدكتوراه عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
كتاب شامل لرسائل الماجستير والدكتوراه عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حتى عام 1986م. وهو يشمل جميع التخصصات، ومترجم للغة العربية. وكان الغرض منه تقديم خدمة لطلبة الدراسات العليا الذين قد لا يعرفون اللغة الإنجليزية.