ســـجل الزوار
الاسم : الجلادي الرشيدى العبسى الغطفانى المضرى العدناني
البريد الإلكتروني : abcdefj5511@gmail.com
التاريخ : 26/04/2015 1:17 AM
 
المقترح أو الرآي : معجم لوريمر الشهير، وهذا يعني أن الأخير هو الأحدث وبالتالي الأقرب لأن يكون الأشمل. ونوَه المترجم الأستاذ الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي ومدير مشروع الموسوعة الشاملة للأسماء الجغرافية في المملكةإلى أن هذا الكتاب: "ليس مرجعاً في الأنساب، أوشمولية التعريف بالقبائل وأفخاذها، أو في التعريف بمشايخها أو ذكر مراتبهم "بل هو "لإتاحة هذه المعلومات مع قدر جيد من التصحيح للباحثين، والتعرف عليها، ونقدها والاستفادة منها" حاء فى كتابك المجلد ذكر لقبيلة بنى رشيد وعند كتابتك لاسم القبيلة بالانجليزي كتبت هتيم !!! وبما انك اخذت من لوريمر فاحب اولا ابين لك من هو لوريمر باختصار شخص ليس عربى وعلى ملة الكفر فكيف تاخذ من شخص ليس بثقة وليس له علاقة لا بدمنا ولا بديننا ونحن نعرف ما هى اهداف المستشرقين بالسابق والحاضر الذين اصبحوا بنظر ضعيفين العقول وباردى العزاثم امثلة عليا عندهم هذا اولا وثانيا كتبت عن قبيلة لها موطنها وتمتد ديارها من شمال المدينة المنوره شرف الله ساكنها الى جنوب حائل بحوالى 150 كيلومتر على خط المدينة حائل وجنوب خيبر بمسافة 100 كيلومتر على خط المينة خيبر ولها موطن اخرى فى منطقة القصيم فى ضلع رشيد وجبال ابانات الاحمر والاسمر من غير امتدادها الى جمهورية السودان فى ولاية كسلا وغيرها من الولايات وفى دولة ارتيريا وفى مصر وغيرها من البلدان وظلمت نفسك وظلمت علمك وظلمت هذه القبيلة وتخصصك الجغرافيا ولست مجبورا بعلم الانساب فهنا سؤال يطرح عن سبب كتابتك هذه الكلمة عندما ترجمة قبيلة بنى رشيد بالانجليزى hutim جميع القبائل ترجمتها بنفس الاسم الا قبيلة الرشايدة او بنى رشيد فما هو السبب الجارف لهذه الترجمة يا ترى !!! لقد حملت نفسك امور انت فى غنى عنها فاتق الله فى نفسك وقد وجدت اسم احد النسابة من قبيلة بنى رشيد موجود اسمه فى الكتاب وهو عطاالله بن ضيف الله والمدعو بابن حنية واعتقد انك خنته بعد ما ساعدك كما وصلنى ولا اعتقد انه يرضى بهذه الكلمه لمعرفتى نسبه جيدا ولكن العتاب عليه اننى لم اسمع عنه احتجاج على هذا الكتاب وهو ليس من الركائز الاساسية بالقبيلة التى يعتمد عليها فى هذه المواضيع وانما شخص من عامة القبيلة ولا اخفيك سرا ان قلت انه ياتى فى الدرجةالثانية او الثالثة فى القبيلة هتيم هى التى لا اصل له وهى مسبه من سبق علي هذه الكلمه قالها سب للاخر ونحن لسنا كذلك يا سيادة الدكتور الاستاذ النسابه !!! نحن قبيلة عريقة ذات نسب عالى سواء رضى من رضى او زعل من زعل والناس مؤتمنه على انسابها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وليس كما قال لوريمر !!!! نحن بنى رشيد من بنى عبس من غطفان من مضر من عدنان من اسماعيل عليه السلام بن ابراهيم عليه السلام نحن جمرة عرب من دخل معنا من القبائل ينتسب لنا ولا ننتسب لاحد سواء بوقت السلم او وقت الحرب والتاريخ شاهد والجغرافيا يا استاذ الجغرافيا الهمام تثبت المواطن والديار فى الوقت السابق والوقت الحاضر فكيف ظلمت حظك وانت فى اخر عمرك ؟؟!!! يقول شاعر عبس عيد بن مربح الجلادى الرشيدى حفظه الله ورعاه يا مفاخرنا بالانساب دش المختبر !!!! حتى نعرف فصيلتك وش جيناتها الحمض النووى وعلم الجينات موجود وهو يقطع الشك باليقين يثبت وينفى ان يكون الشخص من العرب او من غيرهم !!! اما اذا كانت المسألة ثارات واحقاد وتعقيدت حبال واثارة فتنه فقد قال كذلك شاعر عبس عيد بن مربح الجلادى الرشيدى هذه الابيات ان كانها خدشة نسب حنا نسبنا بالعلال جيناتنا ما هى على قلة سنع متجينه والثار والفتنه تطاردنا على طول الليال وحنا جبل لو الصواعق تضربه ما تلينه وان كانها سرقة وطنية وتعقيدت حبال حنا سعوديين يوم الزهاب طحينه سبع بيارق كبرن يمشن وخطاهن ثقال مع الامام الفيصلى والامه المتدينه https://www.youtube.com/watch?v=I_sSFIta7Do وعلى فكرة شاعر عبس وربعه من قبيلة بنى رشيد من الدرجة الاولى فى القبيلة ومن النخبة كما قلنا سابقا عن المستويات فى القبيلة عند ذكر ابن حنية فعندما يتكلمون تصغى لهم جميع قبائل وفخوذ بنى رشيد العبسية فى الكرة الارضية سواء مجانينها او عقالها لانهم المنتهى فى القبيلة فى الامور الضخمه وقد قال مثل ذلك شاعر عبس فى احدى محاوراته مع احد شعراء القبيلة عندما اراد ان يهضم حقوق الجلادان الذى منهم شاعر عبس عيد بن مربح الجلادى الرشيدى العبسى فقال كاتب العدل ما يكتب شهادة فجور والله انا مقادم عبس وابطالها فلم يستطع الشاعر المنافس الرد لانها حقيقة ثابته على مر الاجيال وقد قال الشاعر المبدع المشارك فى شاعر المليون محمد المويزري الرشيدي هذه الابيات فى القبيلة يــاقف لنــا التاريخ لو كنت الرقيــب=والقـــوم تعرف من ديـــر جدانــــــها لاقلت ((حرة عبس)) كوسر كل ذيـــب=تفـنــــا العمــار ويمتلي ميدانــــــها من كــابر لكــابر على صلف ولهيـب=((بني رشيد)) تجــوب في جيانــــها إليـــا فتحت العين لاتنسى الطليــب=الأرض حنـــا سرجـــها وعنانــــــها عشنـــا بـها عـزة وعاشتنا حسيــب=كـــم فارس ٍ جندل على صوانــــــها حـدودهــا شلفا وبــارود وحريـــــب=مـــاهي رسوم ٍ ركــزت عمدانــــــها من هازهــا نهديــه بالصارم لشيـــب=والطيـــر يشبع في طرف وديانــــها حامينها بالجاه والسيف الخضيـــب=واليوم يرضيــنا حكم سلطانـــــــها فالناس اعلم بانسابها ولو كره الحاقدون ومن علماء النسب المعتبرين فى حاضرنا علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر رحمه الله عندما تكلم عن قبيلة بنى رشيد انها من بنى عبس وانها قبيلة عريقة النسب والحسب وانها محافظة على انسابها وتحتفظ فى مواطنها وتحافظ على عاداتها العربية الاصيلة فى جميع النواحى من كرم وشجاعة وقيادة وزعامة وادخال الدخيل ونجدة الملهوف وحفظ العهود والالتزام بالكلمه واغاثة المحتاج واكرام الجار والانفه من توافه الامور وباستطاعتك ان تزورها باى وقت وتحت اى ظرف ومتى شئت سواء نهار او ليلا لتقف بنفسك على طباعها وعاداتها وليس كما يقول من باع ضميره ويريد زرع بذور الفتن بين المسلمين والعرب اما مواضيع الفتن والحروب والاحقاد والحسد والغيرة فهذه من وسائل الشياطين والعرب ما تصبر علي الضيم فما بالك ان كانوا هؤلاء العرب من سلايل عبس مضرب الامثال بالشجاعه وهم اصحاب ابل وخيل فوسم قبيلة بنى رشيد هو وسم الكفه ومن ليس له اصل لا وسم له على ابله ان كانت لديه ابل بالاساس !! وان اردت ان ترجع لتاريخها فى المعارك ايام الجاهلية قبل الاسلام او ايام اختلال الامن قبل الحكم السعودى الميمون وتوحيد المملكة على ايدى ال سعود فتستطيع ان تجد معاركهم وغزواتهم مع اعدائهم فى تلك الحقبة من الزمن ولا زالت القصائد التى تدون لهذه الوقائع موجود فى النت حاليا وسابقا فى صدور رجالها من النخبة يعلمونها اولادهم واشبالهم فى صباهم وهتيم كما هو معروف فى الجنوب وهم اتباع القرامطه المفسدين بالارض وقد تم هزيمتهم من المسلمين عند غزوهم مكه المكرمه قبل كذا قرن ويقال بان بالشمال وبالشام هتيم والناس مؤتمنه على انسابها يا سعادة الدكتور عن أبي ذر رضي الله عنه : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { ليس من رجل ادعى لغير أبيه - وهو يعلمه - إلا كفر . ومن ادعى ما ليس له : فليس منا ، وليتبوأ مقعده من النار ومن دعا رجلا بالكفر ، أو قال : عدو الله ، وليس كذلك ، إلا حار عليه } . فنحن مسلمين موحدين نعرف ديننا ونعرف نسبنا وليس لنا وكيل بالنسب يتكلم عنا ولا نرضى من احد ان يقلل من شأننا سواء قريب او بعيد لاننا ما تربينا على الذل او نفاهة الامور او الضعف هكذا تعلمنا من ابائنا وامهاتنا واجدادنا وجداتنا رحم الله الذى مات منهم وجزاهم الله خير ووفق من هو موجود منهم فراجع كتابك وانج بنفسك عندما تسال غدا امام الله سبحانه وتعالى فلن ينفعك لوريمر ولا غيره ممن اعطاك هذه المعلومه العفنه الكاذبه ولا تظلم من يلتجأ اليها المسلمين عندما لا يجدون مفر وللعلم فقد يوجد كذا عائلة بيننا من قبائل اخرى لجئوا الينا وذبحوا شاة الحلف معنا ونعرفهم باسمائهم ومعززين ومكرمين معنا ونعتبرهم كاحدنا ما لم يخونوا ديننا وعاداتنا وطيبنا كتبت اليك هذه الرسالة لتبيان ما قد يكون خفى عليك وقد تاتيك رسائل من غيرى فنحن لسنا حزب من خمسة انفار نحن قبيلة فيها فوق 500 الف شخص تعرف الذى لها واللى عليها وان اردت معرفة المزيد ادخل على رابطة عبس العالمية لتقرأ بنفسك ولتطلع على ما لم تحط به علما يقول الشاعر الطريسى الحربى عندما التجأوا عيال عمه الى بنى رشيد بسبب مقتله صارت بين عيال عمه وجماعتهم وفخذهم القريب قول الطريسي يشير الى حادثة تاريخية وقعت قبل 140 عام ذكرها شاعر قديم من حرب يدعى الطريسي حيث يقول : يا راكب حيـل سـوات الهفاهيـف غدا لهن عقـب المقيـل اجتوالـي ان صدراً من عقلـة كنهـن عيـف بوسوطهن يا حلو سـوق الحبالـي يلفن دار اللـي يهلـون بالضيـف مفرشـة للضيـف زل الـزوالـي بنـي رشيـد مفرقيـن المواليـف منزحت نشـر الحريـب الموالـي ربعاً لفوكم قطلوهم علـى الكيـف معكـم وداعـه لا يجيهـم خمالـي تـراء عليهـم مكثـرٍ بالتحاتـيـف مقطـوع العانـي بليـا عـدالـي صيروا لهم ضلع طويل المشاريـف يـوم الأقصـا يـدرق بالمـوالـي من ما يعدل الحق في شذرت السيف بيته هديـم وفوقـه العـدل مالـي وقال باجح بن عبيد الله العنزي عندما كان مجاوراً لجماعة من قبيلة بني رشيد قصيدة منها هذه الأبيات : لي جيران يعزون يا عيد من رافق الطيب عن العفن شامي أنا فهم تلقى الدلال البغاديد ومحماس بن دب الأيام حامي لبتني معهم على كيف ماريد ريف الضعيف مسيحين اليدامي من لابة يستاهلون التماجيد رشايدة ودخيلهم ما يضامي الشاعر عقيل الشمري رداً على الشاعر عبد العزيز علي الرشيدي : يالله يا علام ما يخفي البال بديت بأسمك يا عظيم الجلايل ومن بعدها نبدي على رد مرسال لابن الرشيدي وافيين الخصايل نعم بكم بالقدم ماضيين الأفعال من فعلكم تشهد جميع القبايل عدوكم يشرب من السم منهال وسيوفكم عطسا على كل عابل صحيبكم ما يشتكي ضيقه البال ينسى أهله مع طيبين الحمايل معركة الخناق الفارس الشاعر سعد بن حميده المشيعلي الحربي ,الذي صور أحداث المعركة تصوير دقيق, وكان الحربي موجودا في ذلك اليوم ضيف عند المضابرة من بني رشيد وقد شارك بين صفوفهم يقول الشاعر سعد بن حميده المشيعلي الحربي : حزة طلوع الشمس جانا بالهذيب = منقيه يفكرك كثر حسابها من الدواسر الى القليب = في عبلة والملح غطى هضابها وشفت الظفر والفعل والحس الصليب = ربع عزاويها تسرا قرابها فعل يخل الطفل من هوله يشيب = أولاد مضبر والرصاص حرابها تحابسوا في وسط حلوات الحليب = لين اضهروها غصب من طلابها صارت قلايعهم بكثلات السبيب = الحض طيب والرصاص أسبابها وابن حنيه(1) يعتزي باصل عريب = حضه كبير وبندقه قد جابها واخوه الاصقه قلت والشر العطيب = يضرب دروب كايد مضرابها يالله دخيلك عن ترديت النصيب = يوم القلايع شفت كل جابها ياذيب ياذيب المقوقي(2) لاتغيب = خلك حول محيوه(3) وهضابها والضبع هو والطير خل له الشعيب = والضبعة اللي كاشرات أنيابها سبعة جلاويه يشادون الغريب = أسود الجبال نمورها وذيابها سكان ابان مركزة هدل العسيب = كم معتدي طشوه حول هضابها ان جيتهم ببيوتهم حلو الحليب = وان جيتهم عادي تعاف ترابها بني رشيد اللي يضدون الحريب = بغارات دائم ماتلث اركابها كم نزلت راحوا بها غريب = غريب الصويب اللي تطش اركابها واللي مكذبني يجي ينشد حبيب = يوم ان برجس(4) طاح في ملعابها الكذب والله مالنا فيه النصيب = والصدق مفتاح الفرج وابوابها ــــــــــــــــــــــــــ (1)ابن حنية فارس المضابرة (2)_جبل (3)_هضبة (4)_برجس فارس من المعتدين على المضابرة وسيد من ساداتهم ***المصــــــــدر ‘‘ موسوعة القبائل العربية ‘‘ محمد سليمان الطيب http://alnssabon.com/showthread.php?t=2605 والحديث ذو شجون
الجــــواب : أولاً حياك الله تعالى ضيفاً على الموقع، وثانياً الكتاب ليس ترجمة لكتاب لوريمر بل كتاب أحدث، وهما ينهلان من المصدر نفسه ولذلك ففيه تشابه. وثالثاً نحن مسؤولون عن النص العربي وأما النص الإنجليزي فهو نص من ألفه من الإنجليز، ولم نأخذ برأيه بل عدلناه إلى بني رشيد، ثم أوضح أحد الباحثين من بني رشيد مدلولات الاسم (هتيم) وتاريخه وظروف تلبيسه لبني رشيد. وكما تلاحظ فالمعجم من بدايته حتى نهايته كان دفاعاً عن القبائل عما رماهم به الإنجليز في ذلك الوقت البعيد وهو عام 1900-1915. ولم نفعل مثل غيرنا في إثبات (هتيم) بالعربية انظر كتاب ملحوظات على البدو الوهابيين لداوتي الذي ترجمه أ.د. عبدالله العثيمين ونشرته الدارة.