صورة وتعليق
لوحة جميلة من الرسوم الصخرية تظهر أشكال الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية
لوحة جميلة من الرسوم الصخرية تظهر أشكال الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، وبعضها قد انقرض ولكن بقيت أعداد من أغلبها في مناطق منعزلة، والحمد لله أن قيض الله الدولة حرسها الله في الحفاظ عليها فتأسست المحميات الملكية التي فاقت في مساحاتها، وتنظيم إداراتها كل التطلعات، وما تلا ذلك من تشجيع القطاع الخاص على القيام بدوره فانهمكت شركة أرامكو وسابك والهيئات الملكية لمدن المملكة في تطوير مناطقها بيئياً وإنشاء محميات خاصة بها، وتزامن ذلك مع سن تشريعات بيئية ونظم تحمل في طياتها عقوبات رادعة لمن تسول له نفسه مخالفتها، ويرفد ذلك قوة من الشرطة البيئية.

منشآت حجرية غامضة في حرة خيبر في المملكة العربية السعودية
منشآت حجرية غامضة في حرة خيبر في المملكة العربية السعودية، إذ تربو أعدادها على الآلاف تزدان بها صحاري المملكة العربية السعودية، وليس لدى علماء الآثار أي فكرة عن الغرض منها، ولماذا لا يمكن رؤيتها إلا من الجو، ومن أنشأها، إذ يبلغ طول بعض هذه المنشآت أكثر من 500 متر، وقد بنيت فوق قباب الحمم منذ أكثر من 7000 سنة كما يعتقد الآثاريون.

شريط من قاذفات الحمم
سبع فوهات براكين متتابعة في شريط مستقيم بشكل رائع ونادر، مشكلة حزاماً من النار في حرة كشب بمنطقة مكة المكرمة. المصدر: إبراهيم سرحان sarhaniy@ وهي بالطبع براكين خامدة، وكان نشاطها انعكاساً لحد الصفيحة العربية المتباعد عن أفريقيا الذي تسبب بانكسار أخدودي نتج عنه البحر الأحمر. والأخدود وما يجاوره ما زال نشطاً تكتونياً وتحدث زلازل خفيفة في معظمها وبشكل مستمر على جانبي الأخدود. ويمكن الاطلاع على حركة الصفيحة العربية ونتائجها في كتب الجيولوجيا والجغرافيا الطبيعية المختلفة.

الشماسية بين الجال من الشرق والنفود من الغرب
الشماسية بين جال الشماسية من الشرق ونفود صعافيق من الغرب، وقد بلّلها المطر فأصبحت لوحة جميلة ألهمت الشاعر عبدالرحمن بن عبدالله بن عبداللطيف العبداللطيف بقصيدة يتغنى فيها بها مطلعها:
إن كان قيس أجاد الشعر في الغزل       فحب ليلاه أفضى فيه للخبلِ
على نقيضك يا عشقي ومِلهمتي       تسلين عن صَلف الأيام والثّكلِ
كروضةٍ علّها الرحمن من سحبٍ           فدثّرتها رداء الشّيِح والنّفلِ
فيا شماسيّة العزّ القديم لنا                سقاك مزنُ الغوادِي واكف السّبلِ


وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة
في يوم الاثنين 24 محرم 1441هـ الموافق 23 سبتمبر 2019م صدر أمر ملكي بالموافقة على منح وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة للأستاذ الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي، الذي أسهم في إثراء المكتبات بالمؤلفات العلمية ذات العلاقة بجغرافية المملكة العربية السعودية، كما تميز في خدمة التاريخ العربي والوطني.