صورة وتعليق
رسم لنعامة عربية ومها عربي بالحجم الطبيعي
رسم صخري لنعامة ومها عربي (وضيحي) بالحجم الطبيعي في عسير بجنوب غربي المملكة العربية السعودية (من مجموعة الزميل الدكتور بدر الفقير). ماذا فعلنا ببيئتنا حتى صارت أرضاً غبراء موحشة لا حياة فيها. تخيل الصحراء وقد اخضرت بأنواع الأعشاب، والطيور تصدح في جنباتها، وفي رياضها وشعابها وحمادها وسفوح جبالها ترتع الظباء فيها مع أخشافها والمها مع صغارها والوعول مع ريلانها، وبينها ومعها تجري الأرانب والسحالي من كل صنف. هذا الوصف كان حقيقة ولكنه مع الأسف أصبح خيالاً في زمننا بفعل جهابذة الصيد الذين لا يتورعون الآن عن صيد أم سالم والجربوع.

مع الأستاذ الدكتور عيسى موسى الشاعر
الأستاذ الدكتور عيسى موسى الشاعر من جيل الرواد في الجغرافيا، عمل في جامعة الملك سعود لأربعة عشر عاماً وتتلمذ على يديه مجموعة من أركان الجغرافيا السعودية في جامعة الملك سعود. وهو يعمل الآن في كلية الآداب، بجامعة اليرموك في إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية. وقد التقيت به في المؤتمر الثاني لخبراء المساحة والأسماء الجغرافية العرب الذي عقد في عمّان في 6-8 ديسمبر 2016م.

هجرة قبيلة
كانت القبائل تتنقل بحلالها (الإبل والغنم) في صحراء المملكة العربية السعودية طلباً للمرعى الجيد، ولكن القبيلة قد ترتحل بأكملها عندما تجدب أرضها، فينتقلون إلى منطقة جديدة قد تبعد عن ديرتهم مئات الأكيال، وقد يتعرضون في هذه الرحلة لمعاناة كبيرة وبخاصة إذا لم تقبل القبائل الأخرى مرورهم بأرضهم أو نزولهم فيها. وهذه الصورة عمرها أكثر من مئة سنة لانتقال قبيلة بأكملها لهذا الغرض، وهي صورة جميلة لمنظر خلاب سحر الرحالة بجماله فخلدوه في كتبهم..

البحر الميت من عجائب الله في أرضه
البحر الميت هو بحيرة ملحية مغلقة تقع بين الأردن وفلسطين، ويشتهر البحر الميت بكونه ‏أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، كما يمتاز البحر الميت بشدة ملوحته التي تبلغ تسعة ‏أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط. ويصل عرض البحر الميت في أقصى حد إلى 17 ‏كم، بينما يبلغ طوله نحو 70 كم، بمساحة تبلغ 650 كم2. ويؤثر المناخ الحار السائد في ‏المنطقة الذي يمتاز بشدة الحرارة والجفاف ومعدلات التبخر العالية في زيادة تركيز تلك ‏الأملاح فيه.‏

رحلة الجمعية الجغرافية السعودية إلى السودان
قامت الجمعية الجغرافية السعودية بإعداد رحلة علمية إلى جمهورية السودان خلال الفترة من 17 – 20 صفر 1436هـ (الموافق 9 – 12 ديسمبر 2014م)، وفي الطريق إلى مصنع سكر النيل الأبيض وجامعة بخت الرضا يوم 11 ديسمبر 2014م تعطلت الحافلة الرسمية المعدة لنقل أعضاء الرحلة، وكانت فرصة للجميع للاطلاع على أنواع النباتات الموجودة في البيئة. واتضح أنها لا تختلف كثيراً عما هو موجود في المملكة العربية السعودية غير أنها أكثر جودة وكثافة، وما يظهر بالصورة هو نبات الثمام Panicum turgidum الرعوي الممتاز الذي يتمناه كل مالك للإبل، مع بعض أشجار السنط والمسكيت المستورد الذي يتمنون الخلاص منه، ولكن هيهات فقد وجد أرضاً بكراً وماء وفيراً وأصبح ينتشر بشكل مزعج جداً على حساب الأنواع المتوطنة المرغوبة، بحيث إن حكومة ولاية الجزيرة أعلنت يوماً إجازة لإزالة هذه الشجرة.