مــواد علمــــية
بحثان رائعان عن جيولوجية المملكة العربية السعودية وما جاورها نشرتهما مصلحة المساحة الجيولوجية الأمريكية (USGS)في عامي 1966 و 1989م، وهما يقدمان جيولوجية الجزء الرسوبي من شبه الجزيرة العربية والدرع العربي. وقد استفدت منهما كثيراً في كتابي (جيولوجية وجيومورفولوجية المملكة العربية السعودية).
كتاب رائع أنصح بقراءته: المملكة العربية السعودية: نظرة بيئية. Saudi Arabia: An Environmental Overview المؤلف: Peter Vincent
قواعد تحديد حجم العينة: هناك قواعد عامة ينبغي أن يضعها الباحثون في اعتبارهم عند تحديد الحجم المناسب للعينة، وهي على النحو الآتي: أولاً: أن حجم العينة المناسب يعتمد على الغرض الذى تجرى الدراسة من أجله، وعلى طبيعة مجتمع البحث بالإضافة إلى متغيرات الدراسة، ونمط العلاقات التي يرغب في الكشف عنها. ثانياً: يمكن الاستدلال في تحديد حجم العينة المناسب على الدراسات السابقة إن وجدت، وخاصة هذه الدراسات التي لها نفس التصميم البحثي للدراسة. ثالثاً: أن الزيادة في حجم العينة يمكن أن يوفر تمثيلاً أعلى لخصائص المجتمع وبالتالي تعميماً أصدق لنتائج البحث.
كتاب "نظم المعلومات الجغرافية منذ البداية" للمهندس أحمد بن صالح الشمري من الجامعة التكنولوجية ببغداد، 2002م. وهو كتاب باللغة العربية شامل للعناصر الأساسية والمعرفية لنظم المعلومات الجغرافية.
هي اثنا عشر درساً تشمل الأطر النظرية والنواحي العملية الضرورية لمن يريد أن يتخصص في الاستشعار عن بعد، مع شرح تطبيقي ونماذج يمكن تحميلها بكرم حاتمي من أبرز المختصين في الاستشعار عن بعد في الوطن العربي.