قاعدة الأبحاث العلمية
استرجاع المعلومات في نظم المعلومات الجغرافية
اسم الباحث : أ.د. فاتن سعيد بامفلح
مكان النشر : قسم علم المعلومات - جامعة الملك عبد العزيز
المجلة العلمية : قسم علم المعلومات - جامعة الملك عبد العزيز
السنة : 2015
الموضوع : استرجاع المعلومات في نظم المعلومات الجغرافية
الملف المرفق : تحميل الملف
المستخلص: 
 
  تدخل نظم المعلومات الجغرافية GIS في إطار اهتمام مجالات علمية مختلفة، تتجاوز مجال الجغرافيا إلى مجالات أخرى عديدة من بينها: البيئة، وعلم الجريمة، وعلم الآثار، والتاريخ الجغرافي، والتسويق، والتخطيط المدني، وغير ذلك من المجالات التي تهم فئات مختلفة من المتخصصين، فضلاً عن كونها مهمة لكل من المجتمع والبيئة على حد السواء.
 
   وتتنوع المعلومات التي تضمها نظم المعلومات الجغرافية، فمن بينها المعلومات النصية والخرائطية المصورة أو ذات البعدين 2D ، أو الأبعاد الثلاثة 3D. ولاشك أن الهدف من إنشاء نظم المعلومات الجغرافية، لا يختلف عن غيرها من نظم المعلومات التي تهدف إلى جمع المعلومات في مجالات معينة، وتنظيمها، حتى يمكن إتاحتها للمستفيدين منها عند الحاجة إليها، لذا فإن تطوير الاتجاهات والأساليب المتبعة لاسترجاع المعلومات من تلك النظم يعد أمراً غاية في الأهمية، حيث يؤدي إلى تيسير عملية الوصول إلى المعلومات وتحليلها وتحقيق الفائدة منها. 
 
  وتسعى هذه الدراسة إلى التعريف بالاتجاهات المختلفة المتاحة لاسترجاع المعلومات من نظم المعلومات الجغرافية. مع تطبيق المنهج التحليلي على أحد نظم المعلومات الجغرافية، وذلك بغرض التعرف على أبرز تطبيقات تلك النظم وتوجهات استرجاع المعلومات.