قاعدة الرسائل الجامعية
إستخدام الشباب الجامعى للصحفات الدينية لبعض مواقع الشبكات الإجتماعية وعلاقتة بالقيم الأخلاقية لديهم :دراسة تحليلية وميدانية
عنوان الرسالة : إستخدام الشباب الجامعى للصحفات الدينية لبعض مواقع الشبكات الإجتماعية وعلاقتة بالقيم الأخلاقية لديهم :دراسة تحليلية وميدانية
عنوان الرسالة المترجم : The university youth’s use of religious web pages in some social network and its relationship with their ethical values :Analytical and field study
اسم الباحث : سليم، محمود على محمد
الدرجة : ماجستير
الكلية - القسم : كلية التربية النوعية. قسم الإعلام التربوى
الجامعة : جامعة المنصورة
التاريخ : 2018
الموضوع : الشبكات الاجتماعية.الإعلام الإسلامي.الإعلام التربوي.
المشرف : عبدالصمد، حنان عبدالله،البنا، حازم أنور محمد،
الرابط :

 

 

 

 

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي دوافع إستخدام الشباب الجامعي للصفحات الدينية ببعض مواقع الشبكات الإجتماعية وعلاقته بالقيم الأخلاقية لديهم ، وكذلك التعرف على مستوي إدراك الشباب الجامعي للتأثيرات التي تحدثها الصفحات الدينية على مستوي الإلتزام بالقيم الأخلاقية لديهم وعلاقتها بالمستوي الإجتماعي والإقتصادي ونوع التعليم والبيئة الجغرافية والجنس .وتم إجراء الدراسة علي أربع صفحات دينية علي موقع الفيس بوك تمثلت في (صفحة الشيخ متولي الشعراوي ، صفحة دار الإفتاء المصرية ، صفحة وذكر ، صفحة الداعية الشاب مصطفي حسني) وذلك وفقا لأعلي نسبة دخول في الفترة من 11 أغسطس 2016 حتى 26 أغسطس 2016 بواقع 150 منشور لكل صفحة موزع على اليوم بفتراته المختلفة ودراسة ميدانية علي عينة من الشباب الجامعي قوامها 400 مفردة ، باستخدام أداتي تحليل المضمون والإستبيان في ضوء منهج المسح الإعلامي.وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، أن الفيس بوك جاء فى مقدمة مواقع الشبكات الإجتماعية التى يفضل المبحوثون استخدامها بنسبة بلغت 95.5% ثم موقع يوتيوب فى المرتبة الثانية بنسبة بلغت 63.9% ثم موقع جوجل بلس فى المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 37.4% ، وأن نسبة 75.6% من المبحوثين عينة الدراسة يتابعون الصفحات الدينية على مواقع الشبكات الاجتماعية بينما نجد نسبة 24.4% منهم لا يتابعونها . أن الدوافع الطقوسية جاءت فى المقدمة عن الدوافع النفعية والتى تمثلت فى العبارات التالية (تساعدنى فى فهم الذات وتعزيز الفيم الأخلاقية ) أما الدوافع النفعية فتمثلت فى العبارات التالية ( أحصل على المعلومات الدينية – تصقل قدراتى ومعرفتى)، وأن الإشباعات شبه التوجيهية جاءت فى المقدمة عن الإشباعات التوجيهية والتى تمثلت فى العبارات التالية ( أشعر بالمتعة عندما أقرأ فى الصفحات الدينية – أشعر بالحرية عندما أستثمر وقتى فى شىء مفيد – أشعر بالبهجة عندما أتعرف على حلول المشكلات التى تواجهنى – وأشعر بروح الإثارة عندما أقرأ عن الشخصيات الإسلامية والتاريخية)، وأن الفتاوى الدينية جاءت فى مقدمة القضايا التى تناقشها الصفحات الدينية على مواقع الشبكات الإجتماعية بنسبة بلغت 81.4% ثم الحجاب فى المرتبة الثانية بنسبة بلغت 58.2% ثم سلوكيات المرأة فى المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 44.2% ثم عمل المرأة فى المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 29.1% ، وكذلك إثبات صحة الفرض القائل بوجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين كثافة تعرض الشباب الجامعى للصفحات الدينية بمواقع الشبكات الإجتماعية ودرجة إلتزامهم بالقيم الأخلاقية حيث بلغ معامل الإرتباط لبرسون (0.977) وهى قيمة دالة عند مستوى 0.001 ، وأيضاً إثبات صحة الفرض القائل بوجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين دوافع إستخدام المبحوثين عينة الدراسة للصفحات الدينية بمواقع الشبكات الإجتماعية والإشباعات التى تحققها لهم حيث بلغ معامل إرتباط برسون قيما دالة عند مستوى ثقة 99.9% .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










The aim of this study is to identify the motivations of university youth to use religious sites in some social networking sites and their relation to their ethical values, as well as to identify the level of awareness among university youth of the effects of religious pages on the level of adherence to their moral values and their relation to the social and economic level. The study was conducted on four religious pages on Facebook, which were in the page (Sheikh Metwally Al-Shaarawi, the page of the Egyptian Fatwa House, page and mentioning the page of the young preacher Mustafa Hosni), according to the highest rate of entry in the period from 11 August 2016 to 26 August 2016 by 150 A publication for each page distributed on the day with different periods and a field study on a sample of university youth consisting of 400 individuals, using the tools of content analysis and questionnaire in light of the media survey methodology.The most important results of the study, that Facebook came in the forefront of social networking sites preferred by respondents to use 95.5%, followed by YouTube in the second place by 63.9%, then Google Plus in the third rate by 37.4%, and 75.6% % Of the sample respondents follow the religious pages on the social networking sites, while 24.4% of them do not follow them. The motivational motivations were in the following terms: (I get religious information - refining my abilities and knowledge), and semi-guidance saturation came to the fore as a result of saturation (I feel pleasure when I read religious pages - I feel free when I invest my time in something useful - I feel exhilarated when I know the solutions to the problems that are facing me - and I feel exhilarated when I read about Islamic and historical figures ), And that religious fatwas came first among the issues discussed by the religious pages on the social networking sites by 81.4% followed by the veil in second place with 58.2% followed by the behavior of women in the third place with 44.2% and women in fourth place with 29.1% , As well as the validity of the hypothesis that there is a statistically significant correlation between the intensity of the exposure of the university youth to the religious pages in social networking sites and the degree of their commitment to ethical values. The coefficient of correlation of Pearson (0.977) is a function value at 0.001, A statistically significant between the motives of the respondents use the study sample pages of religious sites and social networks Alachaabaat achieved by them where it reached a correlation coefficient values function Bryson at a confidence level of 99.9%