قاعدة الرسائل الجامعية
دراسة ظاهرة الجزر الحرارية في المدن الصحراوية - حالة دراسية : مدينة الرياض
عنوان الرسالة : دراسة ظاهرة الجزر الحرارية في المدن الصحراوية - حالة دراسية : مدينة الرياض
اسم الباحث : خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود
الدرجة : الماجستير
الكلية - القسم : قسم العمارة وعلوم البناء كلية العمارة والتخطيط
الجامعة : جامعة الملك سعود
التاريخ : 1426 هـ 2006م
الموضوع : دراسة ظاهرة الجزر الحرارية في المدن الصحراوية
المشرف :
الرابط :
  ينعكس التوسع العمراني للمدن وما يصاحبه من زيادة في النشاط البشري وما ينتج عن ذلك كله من انبعاثات حرارية وملوثات على خصائص المناخ داخل المدن وبصورة خاصة ارتفاع درجة الحرارة في داخلها عن ما يحيط بها من مناطق ومن أبرز الظواهر المرتبطة بارتفاع الحرارة في معظم المدن ظاهرة الجزر الحرارية والتي تؤثر وبصورة مباشرة على المباني نتيجة لارتفاع درجة حرارة الهواء المحيط بها مما يؤدي إلى زيادة في متطلباتها التبريدية وانخفاض في متطلباتها لأغراض التدفئة.
 
   وتعتبر مدينة الرياض من المدن الحديثة التي توسعت عمرانيا وسكانيا في محيط بيئي صحراوي جاف وحار، وتضم العديد من الأنشطة البشرية والصناعية والتي من المؤكد أنها تؤثر على محيط مناخها المحلي ولكن بنطاق وشدة غير معلومتين.
 
   تهدف الدراسة إلى التعرف على هذه الظاهرة في مدينة الرياض من حيث الوجود والشدة والحجم والآثار الاقتصادية المترتبة عليها.
 
   وقد قام الباحث لهذا الغرض بدراسة ميدانية لقياس درجات الحرارة في مختلف أجزاء المدينة وذلك خلال فصول السنة المختلفة (الشتاء الربيع الصيف الخريف) ولفترتين الأولى صباحية عند الساعة السادسة صباحاً وتمثل درجة الحرارة الصغرى والثانية بعد الظهر عند الساعة الثالثة ظهراً وتمثل درجة الحرارة اليومية العظمى.
 
  وقد تم جمع البيانات وتصحيحها إجراء تحليل شامل لها بغرض الوصول إلى خرائط كتورية حرارية لمدينة الرياض توضح المواقع المحتملة للجزر الحرارية ونطاقها ومستوى شهدتها بالمقارنة مع درجات الحرارة خارج المدينة وذلك لفصول السنة المختلفة.
 
  وقد توصل الباحث إلى أن الظاهرة موجودة ولكنها ليست مستفحلة مقارنة مع بعض المدن الأمريكية كما أن شدتها ووضوحها في الصباح الباكر أكثر منها بعد الظهر وقد تم تحديد الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها والتي تقدر بـ 114 مليون ريال سنوياً.
 
   وتعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات عن ظاهرة الجزر الحرارية في مدينة حديثة ذات مناخ صحراوي حار وجاف وبالتالي فإن النتائج التي توصل إليها الباحث سترشد المعماريين والمخططين بصورة خاصة إلى ما يلزم اعتباره عند اختيار مواقع المدن الجديدة وإعداد مخططاتها والتوسع في تخطيط المدن القائمة ووضع اشتراطات البناء وذلك بهدف تجنب آثار هذه الظاهرة وتلافي سلبياتها.
  The urban growth of cities accompanied with an increase in human activities which produce heat and pollutants reflects negatively on the characteristics of climate especially air temperature within cities.
 
 Among the phenomena associated with temperature rise inside cities is "The Heat Island" The heat island affects buildings by increasing cooling requirements and decreasing heating requirements.
 
 The city of Riyadh is considered among the modern cities that grows rapidly within a desert environment It includes varities of human and industrial activities that have great effects on the city microclimate The goal of this study is to explore the phenomenon within the city of Riyadh in terms of expansion intensity and its economic consequences.
 
  The researcher conducted field measurements in various parts of the city during the four seasons A thorough data analysis has been performed including drawing maps of the city temperature contours.
 
  The outcomes of the study show that the heat island phenomenon do exist in the city of Riyadh and it is more pronounced in the early morning before sunrise The economic impact of the heat island in term of losses is estimated annually to be around (114) million Saudi Riyals